أنظمة التعقب والمتابعة

سفينتك تحت الأنظار لحظة بلحظة

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

يحدث أن يشتاق إليك أهلك وأصدقاؤك وأنت في عرض البحر غير قادر على التواصل معهم، فيجلسوا إلى حواسيبهم وهواتفهم ليروا أين أصبحت السفينة التي تعمل عليها، أو قد يكون مالك السفينة من النوع الذي يحب أن يطمئن على سلامة سفينته وخط سيرها وكل المعلومات المتعلقة بها لحظة بلحظة. هل فكرت كيف لهذا الأمر أن يتم بكل سهولة ؟؟

أصبحت عملية تعقب السفن في هذه الأيام من أسهل الأمور التي يمكن للمرء تصورها فقد غدت متابعة ورصد أي سفينة تجارية في العالم على الشاشة أمراً متاحاً للجميع تقريباً. فنظام تعقب السفن، حسب الظل الذي يرخيه الاسم على هذه السطور، يتألف من مجموعة من المعدات التي تمكّن السفن التجارية والحربية والمحطات الساحلية (وحتى الاشخاص العاديين) من تعقب ومعرفة ومراقبة موقع السفن بالإضافة لأي تفصيل آخر يمكن أن يلعب دوراً مهماً في المناورة والحفاظ على اتباع خط السير المرسوم للسفينة.

عالم اليوم يشهد ثورة عظيمة في مجال النقل والسفر البحري ويلعب نظام التعقب والمراقبة دوراً هاماً بتأمينه الاتصال البعيد المدى بين السفن من جهة وبين السفن والمحطات الساحلية من جهة أخرى. هذا ومع تصدر الانترنت كوسيلة اتصال، يعتمد نظام التعقب والمراقبة في أدائه على الاتصال بشبكة الانترنت كجزء أساسي من أدائه الأمر الذي يوفر خدمة أفضل لمستخدميه.

 

ويندرج نظام التعقب والمتابعة ضمن أنواع واسعة متوفرة في الأسواق، وكلّ منها يمتلك كفاءته العملية الخاصة ودوره المهم. ويعتبر نظام تحديد المواقع العالمي GPS النوع الأكثر شيوعاً لأنظمة تحديد المواقع والضلع الأهم بين أضلاع نظام التعقب والمتابعة، إذ نجح هذا النظام بواسطة أدائه كأحد الأنظمة الملاحية في كسب رضا غالبية مستخدميه من حيث كفاءته وسهولة استخدامه.

فهذا النظام الذي يعتمد في عمله على الأقمار الاصطناعية يتميز بفعالية الأداء والموثوقية العالية، وكنظام لتحديد الموقع على ظهر السفن يساهم في توضيح موقع السفينة في البحر الأمر الذي يجعلها في متناول اليد في حال ظهور أي حالة طوارئ مفاجئة. فاستخدام هذا النظام يضع السفن في صورة واضحة عن المسارات الأفضل للإبحار كما يوضح النقاط والمواقع الواجب تجنبّها التي تمثّل بهذا الإطار عامل أمان لسلامة الملاحة.

ويعتبر جهاز AIS نظام التعريف الأوتوماتيكي والذي يرسل ويستقبل المعلومات عن طريق الموجات اللاسلكية ذات التردد العالي الضلع الثاني في نظام التعقب والمتابعة للسفن الذي يدمج التقنيات الموجودة في نظام تحديد المواقع العالمي GPS مع التقنيات التي يقدمها ويرسل المعلومات الى أي محطة تستخدم قنوات الاتصال اللاسلكية ذات التردد العالي سواء كانت سفينة أو محطة أرضية.

 

ويعمل نظام التعريف الأوتوماتيكي كوسيلة اتصال بين السفن وخفر السواحل الأمر الذي يجعل منه نظاماً ثنائي الغرض في توقيع مواقع السفن ومراقبتها. إن هذا النظام يعتبر واحداً من الأنظمة المساعدة في درء خطر التصادم في البحار، كما يساعد طاقم السفينة في تغيير مسارها حينما وحيثما تدعي الحاجة ذلك، أما بالنسبة لخفر السواحل فتتمثل فائدة هذا النظام في معرفة السفن التي تتلاعب أو تتجاوز القوانين المحلية فهو يصلح لأن يكون جهازاً للرصد والمتابعة في الأمدية التي يغطيها.

و الآن بعد وجود جهازين احدهما يستطيع أن يحدد موقع السفينة في كل لحظة الذي هو الGPS و آخر يبث بيانات السفينة في كل لحظة بما فيها البيانات التي تصله من الGPSكالموقع و خط السير الحقيقي و السرعة و غيرها لم يبقى الا المحطات التي ستلتقط هذه الاشارة و تجعلها متاحة على الشبكة لحظة بلحظة .

إعتمادا على هذه التقنية يعمل برنامج Marine traffic الذي يقدم خدمة رصد ومتابعة السفن بشكل مجاني لأي شخص على الشبكة و لكنها في بعض الأحيان من المكن ان تتاخر الباخرة في الظهور على الشبكة .

ويعتبر نظام shiploc نوعا من الأنظمة المنتظمة التعقب الذي يمكن استخدامه على متن السفن والذي يعتمد عليه ملاك السفن بشكل أساسي، بالإضافة لتزويده بقراءات موثوقة فيما يتعلق بموقع السفينة والضغط الجوي في المنطقة التي تبحر فيها السفينة، وضغط الموج وبقية المعلومات المتعلقة بملاحة السفينة و هذا النظام هو نظام مأجور يتم تثبيته على الباخرة و ما ان يتم تثبيت الجهاز من قبل الشركة المشغلة للنظام حتى  يؤمن لملاك السفن في الحال متابعة لسفنهم على مدار الساعة على موقع shiploc  عن طريق الاقمار الصناعية حيث يتم تشغيل هذا النظام من قبل شركة CLS التابعة لوكالة الفضاء الفرنسية.

هذا ورغم اعتماد العديد من السفن أنظمة التعقب والمراقبة في تحديد ومراقبة خطوط السير والمواقع، يبقى هذا النوع من التكنولوجيا يعوزه الكثير كي ينتشر بالشكل المأمول، فهناك الكثير من العوائق التي تحدّ هذا النظام على العمل بشكل مثالي كحدود المسافة، ومشاكل الأقمار الاصطناعية التي تعتبر المشاكل الأساسية في تحصيل الأداء المفيد من أنظمة التعقب والمراقبة. وفي حال التوصل لحلول لتلك العيوب من الممكن تمكين الاتصالية ذات النطاق الواسع مع القنوات الهامة.

وتتضافر الجهود حالياً بشكل منتظم، تحت مظلة البحث والتقدم الذي يشهده عصرنا، لترقية أنظمة التعقب والمتابعة المتنوعة التي تثبت بشكل مستمر اعتماديتها واستقلاليتها كتطويرات تكنولوجية في مجال النقل البحري التي لم تُستنفذ أساليب تطويرها حتى الآن.

المصطلحات:

#1نظام تحديد المواقع العالمي
#2نظام التعريف الاوتوماتيكي
#3هو نظام مفتوح مجاني لمراقبة السفن و معرفة مواقعها و معلوماتها الاساسية و يمكن للمستخدمين اضافة الصور

التعليقات:

مقالات أخرى من

ملاحة

كما هو معروف، فإن العلاقة بين المرشد البحري وربان السفينة مبنية على أسس مهنية وأخلاقية رفيعة المستوى لما لعملهما من أهمية بالغة في تأمين الرسو الآمن للسفينة أو مغادرتها الميناء بأمان، ومن الطبيعي أن يتطلب هذا النوع من العمل تنسيقاً عالياً والتزاماً من الطرفين ...

المضائق البحرية: تنطبق القواعد الخاصة بالمياه الإقليمية والدولية على المضائق أيضاً، فإذا كان عرض المضيق أكثر من ستة أميال بحرية تصبح نصف هذه المسافة والموزعة على جانبيه مياهاً إقليمية، والشقة المائية في وسطه تصبح مياهاً دولية. أما لو كان عرض المضيق ثلاثة أميال بحر...

يعتمد نقل البضائع من ميناء لآخر في المقام الأول على تنسيق أفراد طاقم عمل السفينة فيما بينهم في مختلف العمليات، وبين طاقم السفينة وطواقم عمل الميناء، ويعتبر التخطيط للرحلة جزءاً لا يتجزأ من عملية النقل البحري التي يضطلع ضباط الملاحة بالقيام بها، ووسيلة لضم...

        عندما تم تعيينك على متن السفينة كضابط سطح واستلمت ورديتك لأول مرة لا بد وأن القبطان قد اختبرك في إجراء اتصال DSC من جهاز الـ VHF ليتأكد من كفاءتك لاستلام الوردية وعندها قمت بإدخال مجموعة من الأرقام إلى الجهاز تعرف با...

يساهم نظام التعريف الأوتوماتيكي المعروف بـ AIS  في تحديد مواقع السفن والقيام بالحسابات الملاحية ذات الصلة. يعتمد هذا النظام قنوات الاتصال اللاسلكي ذات التردد العالي لإرسال واستقبال الرسائل بين السفن الموكلة بإنجاز العديد من المسؤوليات. ومن اسم هذا الجهاز يتضح أن...