أساسيات ضواغط الهواء المستخدمة على متن السفن

كفاءة الضاغط واستخدامات الهواء المضغوط

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

ربطاً بالمقال السابق الذي تطرقنا فيه لشرح الأقسام الرئيسية لضواغط الهواء المستخدم على متن السفن، سنتابع الحديث بشيء من التفصيل عن دور هذا الضاغط وأنواعه وأهمية استخدامات الهواء المضغوط الناتج عنه، وسنلقي الضوء على ما يلزم لتحقيق تشغيلٍ فعالٍ لضاغط الهواء على متن السفينة.

ضاغط الهواء:

الضاغط واحد من الأجهزة التي تستخدم لأغراض متعددة على متن السفينة، الهدف الرئيسي للضواغط وكما يوحي اسمها هو ضغط الهواء (أو أي مائع آخر) من أجل تقليل حجمه ما يسمح برفع ضغط المائع المستخدم.

من التطبيقات الرئيسية للضواغط نجد ضاغط الهواء الرئيسي Main Air Compressor ، ضاغط الهواء على سطح السفينة Deck Air Compressor، وضاغط التبريد Refregeration Copressor .

يعمل الضاغط على توفير الهواء المضغوط بكميات كبيرة وفقاً للحاجة والعمل المطلوب تأمينه، تترافق زيادة ضغط الهواء بانخفاض في حجمه وارتفاع في درجة حرارته إلى قيم عالية وهذا الأمر يتطلب المراقبة المستمرة لقيم كل من الضغط ودرجة الحرارة لضمان بقائها ضمن الحدود المسموح بها وذلك من أجل تحقيق الكفاءة والأداء الأمثل لضاغط الهواء.

الأنواع الرئيسية لضواغط الهواء:

للضواغط أربعة أنواع:

• ضاغط الطرد المركزي Centrifugal Compressor
• 
الضواغط الريشية الدوارة Rotary Vane Compressor
• الضواغط اللولبية الدوارة Rotary Screw Compressor
• ضواغط الهواء الترددية  Reciprocating Air Compressor (وهي الأكثر انتشاراً على متن السفن).

استخدامات ضاغط الهواء على متن السفينة:

يتم استخدام الهواء المضغوط على متن السفن لأغراض متعددة على أساس الضاغط الذي ينتجه وتبعاً للعمل المطلوب.

الضواغط المستخدمة على متن السفن هي:

• ضاغط الهواء الرئيسي Main Air Compressor
ضاغط الهواء على سطح السفينة Deck Air Compressor
• ضاغط التعويض Topping-Up Compressor
• ضاغط هواء الطوارئ Emergency air compressor

يستخدم ضاغط الهواء الرئيسي لتأمين الهواء بضغوط عالية لتشغيل المحركات الرئيسية والمساعدة، ويتم تخزين الهواء الناتج في اسطوانات تخزين خاصة، كما يتم تأمين التحكم بالهواء داخل الاسطوانة من خلال صمام تخفيض الضغط Pressure Reducing Valve ومرشح (فيلتر) الهواء Control Air Filter.

ويستخدم ضاغط الهواء على السطح لتأمين الهواء المضغوط المستخدم في تلبية الخدمات المطلوبة على سطح السفينة (ضاغط هواء خدمة).

أما ضاغط هواء الطوارئ فيستخدم لإقلاع المحرك المساعد في حالات الطوارئ أو عند فشل ضاغط الهواء الرئيسي بتأمين الهواء.

 كفاءة عمل ضاغط الهواء:

تعتمد كفاءة ضاغط الهواء على متن السفينة على عدة عوامل وأهمها الحفاظ على ضغط ودرجة حرارة الهواء ضمن الحدود المسموح بها.

تكون درجة الحرارة أثناء عملية الضغط التي تعرف بدرجة حرارة الانضغاط  The Compression Temperature، كافيةً لإشعال وقود التذرير عند وجوده في المنظومة وأثناء هذه العملية يضيع الكثير من الطاقة على شكل حرارة.

إن الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة المرافق لارتفاع الضغط يسبب ارتفاعاً في درجة حرارة الأجزاء الداخلية للضاغط مما قد يلحق الضرر بها وينقص من عمرها التشغيلي.

 لتجنب الحرارة التي قد يتم فقدانها، والارتفاع في درجة حرارة الأجزاء الداخلية، تمّ تركيب مبردات بينية Inter-coolers في ضاغط الهواء تعمل على تبريد الهواء المضغوط ما يمكننا من تحقيق ضغوط عالية بدرجات حرارة مثالية وبالتالي تحقيق الكفاءة المطلوبة.

ومن الممكن أيضاً في بعض الأحيان استخدام مياه البحر لأغراض التبريد في ضاغط الهواء وذلك باستخدام مضخة مرفقة أو باستخدام النظام الرئيسي أو المساعد لتوزيع مياه البحر، ولكن قد ينتج عن استخدامه تشكل رواسب في ممرات التبريد Cooling Passages مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى استبدالها بالمياه العذبة وفق نظام الدارة المغلقة Closed Loop System لتجنب المشاكل الناتجة عن تلك الترسبات.

استخدامات الهواء المضغوط على متن السفينة

يستخدم الهواء المضغوط على متن السفينة للأغراض التالية:

1- لتشغيل المحرك الرئيسي، والمحرك المساعد، مولد الطوارئ ومضخة الحريق في حالات الطوارئ.
2- للتشغيل الآليّ والتحكم في الهواء ضمن المحرك الرئيسي والمحرك المساعد.
3- لتطبيقات مختلفة على سطح السفينة وفي غرفة المحرك مثل القطع، الحفر، التلميع، ضغط المياه النفاثة، والتنظيف وغيرها من خلال استخدام الأدوات والآلات العاملة بالهواء المضغوط.
4- لإصلاح الأجهزة عن طريق استخدام أدوات تعمل بالهواء المضغوط وبرافعة هيدروليكية.
5- لاختبار الضغط في أجزاء مختلفة من الآلات وخطوط الأنابيب.
6- يستخدم الهواء المضغوط أيضاً لصفارات الإنذار على السفن وبوق التحذير من الضباب.
7- يتم استخدامه أيضاً في قارب النجاة لرفع المؤخرة، إذا تم إرفاق محرك الهواء بآلية الرفع.
8- لتزويد أماكن الإقامة والأجزاء المختلفة على السفينة بالمياه والهواء.
9- زيادة الضغط على رذاذ الطلاء.
10- يستخدم في جهاز نفث الهباب من المرجل والموفر.
11- يستخدم في المضخات الهوائية المحمولة مثل "مضخات Weldon" للنفط والمياه ونقل المياه الآسنة.
12- للتنظيف والخدمات العامة.

النقاط المذكورة أعلاه توضح لمحة عن ضاغط الهواء المستخدم على السفن وعن الأمور الأكثر شيوعاً التي تستخدم الهواء المضغوط، وقد يكون التطبيق والاستخدام مختلفاً من سفينة إلى أخرى، كما سنرى في مقالات لاحقة

المصطلحات:

#1ضاغط الهواء
#2ضاغط الهواء الرئيسي
#3ضاغط التبريد

التعليقات:

مقالات أخرى من

غرفة المحركات

محركات الديزل  نوع من أنواع محركات الاحتراق الداخلي التي تقوم بتوليد القدرة (الاستطاعة) عن طريق حرق الوقود في حيز مغلق يدعى حجرة الاحتراق ... وسيكون لمحركات الديزل البحرية الحصة الأكبر في مقالاتنا القادمة لكن لا بد أول ذي بدء أن نتعرف على الأقسام التي ستتم مناقشته...

للهواء المضغوط استخدامات كثيرة على متن السفن لذلك كان لا بد من وجود منظومة متكاملة خاصة بتأمين الهواء المضغوط تحتوي عدة تجهيزات، العنصر الأهم فيها هو ضاغط الهواء ، فهو واحد من أهم التجهيزات والمعدات في غرفة محركات السفينة والتي تحتاج إلى عناية خاصة وصيانة دوري...