إجراءات تقليل مخاطر الصدمات الكهربائية على متن السفن

السلامة الشخصية وسلامة الطاقم في المقام الأول

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

يعاني البحارة الذين يلتحقون بالسفن حديثاً من بعض الإرباك نتيجة قلقهم حول كيفية بقائهم طيلة فترة عقدهم على ظهر السفينة دون أن يصابوا بأي نوع من الحوادث. شبكة معقدة من الأنابيب، والماكينات المعقدة التصميم وتلك الشبكة الضخمة من الأسلاك الكهربائية وغير ذلك، كل هذا يمكن أن يلقي الخوف والقلق في نفس من يتأملها كونها جميعا تشكل سبباً للحوادث بشكل أو بآخر وبسبب هذه العقلية السلبية من الممكن أن تقع الحوادث فعلاً.

فاحتمال وقوع الحوادث في البحر أمر كبير الاحتمال. وإذا أردنا أن نلقي الضوء على طبيعة تلك الحوادث على متن السفن، تأتي الصدمة الكهربائية على رأس قائمة الحوادث كونها تحتل المرتبة الأولى من ناحية الخطورة.

فالتوصيلات الكهربائية تتواجد في كل مكان على السفينة ومن الضروري تفادي تلك الأسلاك خوفاً من صدمة كهربائية قاتلة، وقد قيل من قبل أن العاملين على متن السفن يواجهون بشكل رئيسي حوادث الصدمات الكهربائية نتيجة الإهمال والغفلان.

في هذا المقال سنناقش الخطوات الرئيسية التي يمكن من خلالها للبحارة حماية أنفسهم من الصدمات الكهربائية على متن السفن، ومن ضمن ذلك سنوجز الإجراءات التي تقلل فرص التعرض لصدمة كهربائية على متن السفن:

 

الخطوات الأساسية لتقليل إحتمالات التعرض للصدمات الكهربائية:

1-القيام بجولة في بداية اليوم يتم من خلالها تفقد كل المولدات الكهربائية والأسلاك والقواطع، في حال أصدرت أصواتاً غير اعتيادية كالأزيز أو تم اكتشاف اختلاف في درجة حرارتها أو وجود توصيلات رخوة أو غير معزولة.
2-التأكد أن كل التوصيلات الكهربائية موصولة بالشكل الصحيح داخل لوحات التحكم الكهربائية بالشكل الذي لا يمكن لشخص أن يلمسها بدون انتباه ويفضل أن تكون لهذه اللوحات أبواب إغلاق.
3-يجب ألا تستخدم القوابس الكهربائية بكثرة في مبنى الإعاشة في نفس الوقت.
4-فصل قاطع الدارة الكهربائية قبل الشروع بأي عمل يتعلق بالنظام الكهربائي.
5-عند القيام بعمل يتعلق بالنظام الكهربائي يجب استخدام لوحات خاصة وشاخصات لإعلام بقية أفراد الطاقم عن طبيعة العمل القائم.
6-التفقد المتكرر للمعدات الكهربائية المحمولة وغير المحمولة للتأكد من عدم وجود توصيلات رخوة قبل الشروع بالعمل.
7-ارتداء لباس واقي وقفازات خاصة وحاميات الرُّكَب وحذاء سلامة لتفادي الصدمة الكهربائية.
8-استخدام معدات كهربائية عازلة بشكل كامل أثناء العمل أو تفقد النظام الكهربائي.
9-قبل الشروع بالعمل يجب خلع الحلي في اليد كالخواتم والأطواق وغيرها كونها ناقلة للكهرباء
10-أثناء العمل بأسلاك مختلطة يجب فصلها جميعاً عن بعضها وترتيبها وترك التيار يمر بالسلك الذي يجري العمل عليه فقط.
11-يجب قدر المستطاع تجنب العمل على دارة موصولة وإن فُرض ذلك يجب أن يكون العمل متقناً وذلك باتباع الإجراءات الخاصة به بدقة.
12-أثناء العمل ضمن مجموعات يحب القيام باجتماع مسبق ومناقشة الإجراءات والأخطار التي تترصد بطبيعة العمل وما هو العمل المراد انجازه بالضبط.
13-في حال عدم الإحاطة الكافية بنظام كهرباء السفينة يجب طلب المساعدة إذ لا يجب بأي حال من الأحوال العمل بأنظمة الكهرباء دون الإحاطة بها بشكل كامل.

التعليقات:

مقالات أخرى من

سلامة

  لم تعد المكانة الكبيرة التي تحتلها السلامة على متن السفن تخفى على أحد، وكون السفينة مكان عمل مليئاً بالمخاطر، يجب ألا تترك جداول التحقق فارغة لضمان أن السفينة على أعلى مستوى ممكن من الأمان. فالالتزام ببرنامج الصيانة المنظّم يضمن تعميم ثقافة السلامة على متن الس...

  تتزود السفن، بالإضافة لقوارب النجاة، برماثات النجاة بوصفها أحد أهم معدات سلامة الأرواح لكل سفينة سواء كانت تجارية أم سياحية. إذ تتمتع الرماثات بسهولة تجهيزها وإلقائها في الماء فيما إذا قورنت بقوارب النجاة،  كما تمكّن من الاستغناء عن الجهد الشخصي الذي...

        على الرغم من بناء السفن طبقاً لقوانين دولية وقواعد صارمة لهيئات التصنيف والتي لا تسمح بأي خروقات فيما يتعلق ببناء السفينة أو القضايا التي تخص سلامتها، يبقى هناك العديد من العوامل المسببة لغرق السفينة.      ...

دأبت المنظمات الدولية خلال السنوات الماضية على سن العديد من التشريعات والقوانين وإدخالها حيز التنفيذ للحد من خطورة العمل على متن السفن وضمان سلامة وأمن العاملين، لكن مع ذلك مازالت الكثير من الحوادث قيد الوقوع حول العالم كنتيجة للخطأ البشري في الغالب. فيما يلي قائمة ب...

نظام المحيط الهندي للإنذار بالعواصف  هو آخر ما تم تحقيقه في إخطار سكان المناطق الساحلية بعواصف التسونامي، فقد تم تطوير هذا النظام بعد الخسائر الهائلة التي تسبب بها تسونامي عام 2005، بشكل يشابه تصميم وتطوير مركز المحيط الهادي للإنذار بالعواصف  الذي يساهم في ت...