المتطلبات الجديدة للاتحاد الأوروربي EU-MRV

متطلبات الرصد والإبلاغ والتحقق من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

        يدخل حيز التنفيذ في 31 آب/ أغسطس من هذا العام تطبيق المقررات التي صدرت عن لجنة الاتحاد الأوروبي بشأن تقديم الخطة اللازمة لرصد كمية انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من السفن (EU Regulation 2015/757)، وتقدم هذه الخطة من الشركة أو المالك أو الجهة المخولة بإدارة السفينة وذلك للسفن المتجهة إلى أحد المرافئ التابعة للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وتسمى (EU-MRV CO2).

اعتمدت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في 28 نيسان/ أبريل 2015 تعميماً للرصد والإبلاغ والتحقق من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الصادرة من السفن وسمي فيما بعد EU MRV (Monitoring, Reporting and Verification).

وتضع اللائحة المعتمدة قواعد لتطوير خطة الرصد وتقديم تقارير الانبعاثات للسفن التي تزيد حمولتها الإجمالية عن 5000 GT، والتي تصل أو تغادر إحدى الموانئ الخاضعة لسلطة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بغض النظر عن علم السفينة، ولا تُطبَّق هذه اللائحة على السفن الحربية وسفن الخدمات، وسفن الصيد أو سفن تجهيز الأسماك والسفن الخشبية بدائية الصنع، في حين تطبق على السفن التي لا تمتثل لمتطلبات الرصد والإبلاغ أحكام عقوبة مثل الحجز ومنع الدخول إلى موانئ الدول الأعضاء.

وقد خرج الاجتماع بجدول زمني لتطبيق القرار في المستقبل، وملخص للائحة على النحو التالي:

الجدول الزمني لتطبيق EU-MRV

دخول EU MRV حيز التنفيذ

Enter into force of EU MRV

1 July 2015

وضع قواعد فنية مفصلة من قبل المفوضية الأوروبية

Development of detailed technical rules by the European Commission

end of 2016

الموعد المحدد لتقديم خطط مراقبة استهلاك الوقود إلى المدقق

Due date for submitting monitoring plans for fuel consumption to a verifier

31 August 2017

رصد تقارير استهلاك الوقود لفترة من 2018

Monitoring of the fuel consumption for reporting period of 2018

1 January-31 December 2018

الموعد المحدد لتقديم تقرير الانبعاثات على فترة من 2018 إلى المدقق

Due date for submitting emissions report on reporting period of 2018 to a verifier

30 April 2019

الموعد المقرر لحفظ وثيقة صالحة الالتزام على متن السفينة

Due date of keeping valid document of compliance on board

30 June 2019

 

المسؤولية الواقعة على ملاك السفن:

(أو أي منظمة أخرى أو شخص آخر، مثل المدير أو الشركات أو المستأجر للسفينة وتسمى الشركة):

  • بحلول 31 آب/ أغسطس 2017 يجب على الشركات أن تقدم إلى المفتشين خطة لرصد سفنها تشير إلى الطريقة المختارة للرصد والإبلاغ عن انبعاثات CO2 وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

  • بالرغم من الفقرة السابقة، للسفن التي تدخل ضمن نطاق هذه المادة لأول مرة بعد 31 آب/ أغسطس 2017، يتعين على الشركة تقديم خطة الرصد للمفتشين البحريين في المرافئ المقصودة في موعد لا يتجاوز الشهرين بعد أول وصول للسفينة إلى الميناء الخاضع لسلطة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وذلك للموافقة عليها.

  • يبدأ تسجيل الرصد والتقارير من 01 كانون الثاني/ يناير 2018 إلى 31 كاانون الأول/ ديسمبر 2018، وينطبق ذلك على كل عام.

  • في 30 أبريل 2019 وبنفس اليوم من كل عام، يجب على الشركات أن تقدم إلى الجهة المختصة أو إلى سلطة علم الدول المعنية تقريراً بشأن كمية انبعاثات CO2 في الفترة المشمولة بالتقرير كاملةً لكل سفينة، (الفترة المشمولة بالتقرير تعني سنة تقويمية واحدة من الرصد والإبلاغ عن انبعاثات CO2).

  • للسفرات التي تستهلك أكثر من سنة يجب الأخذ بعين الاعتبار بيانات الرصد وإعداد التقارير في إطار أول السنة السابقة المعنية.

  • 30 حزيران/ يونيو من السنة التالية هو حد أقصى لتقديم التقرير، ويجب على السفن أن تحمل على متنها الوثائق الصالحة للامتثال عند طلبها من أي جهة.

 

عن معد المقال: المهندس البحري فايز نوني 
يحمل شهادة في الهندسة البحرية من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في مصر
عمل على السفن الكبيرة وسفن السيارات ككبير مهندسين
خبرة تزيد عن 15 عاماً في العمل على السفن ككبير مهندسين و5 سنوات إدارة فنية للسفن في كبرى الشركات السورية

 

التعليقات:

مقالات أخرى من

منظمات واتفاقيات

List Of IMO Conventions

تاريخ اعتماد الاتفاقية: 9 نيسان/ أبريل 1965. تاريخ العمل بالاتفاقية: 5 آذار/ مارس 1967. تهدف الاتفاقية بشكل رئيسي إلى منع التأخير غير الضروري في حركة المرور البحرية لتسهيل التشغيل المشترك بين الحكومات، ولضمان أعلى درجة ممكنة في توحيد الإجراءات الرسمية...

        بعد بناء السفينة تعطى لها جنسية البلد الذي سوف ترفع علمه وتعمل تحت سلطته بحيث يمثل سلطة العلم Flag state، وتبحر السفينة متمتعةً بحقوقها المستمدة من قوانين سلطة العلم التي تصدر الشهادات الخاصة بها بناءً على القوانين والأنظمة الم...

  تاريخ اعتماد الاتفاقية: 20 تشرين الأول/ أكتوبر 1972 تاريخ العمل بالاتفاقية: 15 تموز/ يوليو 1977   وضعت اتفاقية عام 1972 لتحديث وتغيير لوائح التصادم الموضوعة عام 1960 والتي اعتُمِدَت في نفس وقت اعتماد الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار ...

لا شك أن سوق البضائع السائبة الجافة تشكل سوقاً رئيسياً وحساساً للعاملين في النقل البحري في منطقه البحر المتوسط بصفة عامة، وللناقلين العرب في هذه المنطقة بصفة خاصة، ولم يعد يخفى على أحد أن هذه السوق تشهد اليوم تراجعاً كبيراً، حتى إنها تجاوزت مرحلة الربح إلى مرحلة لم يعد ...