ضواغط الهواء المستخدمة على متن السفن

الأقسام الرئيسية

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

للهواء المضغوط استخدامات كثيرة على متن السفن لذلك كان لا بد من وجود منظومة متكاملة خاصة بتأمين الهواء المضغوط تحتوي عدة تجهيزات، العنصر الأهم فيها هو ضاغط الهواء ، فهو واحد من أهم التجهيزات والمعدات في غرفة محركات السفينة والتي تحتاج إلى عناية خاصة وصيانة دورية دائمة لتقوم بدورها على أتم وجه بتوفير الهواء المضغوط لأغراض متعددة على متن السفينة وفي هذه المقالة سوف نلقي الضوء على الأجزاء الرئيسية المكونة للضواغط المستخدمة على متن السفن.

الأجزاء الرئيسية لضاغط الهواء البحري:

قميص الأسطوانة:

عادة ما يصنع من حديد الزهر ويكون محاطاً ببطانة مائية وظيفتها امتصاص الحرارة الناتجة عن عملية الانضغاط كما تكون مصممة بحيث تعطي مروراً انسيابياً وسلساً للهواء المضغوط المنتج في الحد الأدنى للضغوط.

المكبس:  

تختلف المكابس باختلاف تصميم الضواغط ففي حالة الضواغط غير المزيتة عادة ما تستخدم مكابس مصنوعة من خلائط الألمنيوم خفيفة الوزن أما بالنسبة للضواغط التي تعتمد على التزييت تستخدم مكابس من حديد الزهر مع حلقات احكام    لضمان أحكام حجرة الانضغاط وقشط زيت التزليق عن الجدران الداخلية للأسطوانة.

ذراع المكبس:

في الضواغط ذات الطاقة الإنتاجية المرتفعة والتي هي عادة ما تكون كبيرة الحجم يتم توصيل المكبس بذراع وسيطي ((بيني)) مصنع غالبا من خلائط الفولاذ وهذه الأذرع تكون مجهزة عادة بحلقات منع احتكاك وأحكام لتجنب احتمالات تسرب الهواء المضغوط عبرها.

أذرع التوصيل:

يقوم ذراع التوصيل بمهمة تقليل إجهادات الضغط على أسطح محامل الدوران وهي عادة ما تصنع من سبائك الصلب.

محامل الدوران الرئيسية:

وظيفتها اعطاء صلابة لعمل الميكانيزم الدوراني وهي عادة ما يتم تصنيعها من سبائك النحاس والرصاص وتمتلك عمر تشغيل طويل إذا ما تم تزييتها بالشكل الصحيح.

عمود المرفق:

هي عبارة عن وحدة متكاملة التصميم تعتمد على أثقال موازنة للحصول على التوازن الديناميكي خلال سرعات الدوران المرتفعة لتجنب حدوث التواءات ناتجة عن قوى وعزوم الفتل، يتم توصيل النهايات الكبرى لأذرع التوصيل مع المضاجع المتحركة لعمود المرفق وتستخدم قشور مصنعة بدقة عالية تمتلك أسطح صقيلة لضمان عمر تشغيلي طويل.

الهيكل أو علبة المرفق:

لها شكل صندوقي مستنبط من متوازي المستطيلات يتسع ويستوعب كل الأجزاء المتحركة يصنع من حديد الزهر الصلب توجد فيه تجاويف تمثل مقرات محامل الدوران الرئيسية (الثابتة) التي يتم مراعاة الدقة العالية في توضعها لتجنب عدم محوريتها أو مركزيتها.

مضخة الزيت:

يتم تجهيز بعض أنواع الضواغط بمضخة زيت وظيفتها تأمين زيت التزليق اللازم لجميع محامل الدوران والعناصر التي تتعرض للاحتكاك خلال دوران عمود المرفق وضغط الزيت يمكن أن تتم معايرته وتنظيمه من خلال برغي الضبط في مضخة الزيت كما يتم تزويد خط سحب المضخة بمصفاة معدنية وظيفتها تأمين نظافة الزيت وخلوه من الشوائب والجسيمات المعدنية التي قد تكون في مجمع الزيت.

مضخة الماء:

في بعض الضواغط يتم تزويد منظومة عمل الضاغط بمضخة ماء للتبريد مستقلة تستمد حركتها من عمود المرفق بواسطة سيور نقل حركة أو مسننات إلا أن بعض الضواغط تستخدم دارة تبريد المحرك الرئيسي أو المحركات المساعدة لتقوم بمهمة تبريد الضاغط.

صمامات السحب والتفريغ:

وهي عبارة عن لوحة صفائحية متعددة الصمامات مصنعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تستخدم لتأمين امتصاص وتصريف الهواء من مرحلة إلى أخرى أو إلى اسطوانة الهواء المضغوط مع التنويه إلى أن أهمية عمل الصمامات في رفع كفاءة التشغيل للضاغط.

فلتر السحب:  

وهو فلتر لتنقية الهواء المسحوب من الوسط الجوي إلى الضاغط يصنع عادة من النحاس أو الفولاذ الطري ويكون مزود بحشوات وطبقات فلترة ورقية مهمتها اصطياد الشوائب المعدنية والزيوت والغبار ومنعها من الدخول إلى حجرة الانضغاط.

المبرد الوسيطي (البيني):

عادة يتم تركيب المبرد الوسيطي أو البيني بين مرحلتين لتخفيض درجة حرارة الهواء المنضغط مما يزيد من الكفاءة الحجمية للضاغط لذلك تزود بعض الضواغط بشبكة أنابيب وتمديدات نحاسية للاستفادة من خصائصها التبريدية أو يتم تزويدها بمبرد انبوبي جانبي مستقل.

المحرك القائد:  

يتم تزويد الضاغط بمحرك كهربائي مستقل ليكون جاهزاً للعمل والاستجابة بسرعة وبصورة مستقلة وهو عادة ما يتصل بالضاغط من خلال الحدافة (الدولاب المعدل) أو بواسطة سيور.

تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن ظهور اختلافات بنيوية تبعاً للشركات المصنعة ومتطلبات السفينة أو الأنظمة المستخدمة فيها.

 

 

 

المصطلحات:

#1ضاغط الهواء
#2قميص الأسطوانة
#3حديد الزهر
#4المكبس
#5حلقات الإحكام
#6ذراع المكبس
#7أذرع التوصيل
#8محامل الدوران الرئيسية
#9عمود المرفق
#10الهيكل وعلبة المرفق
#11مضخة الزيت
#12مضخة الماء
#13صمامات السحب والتفريغ
#14فلتر السحب
#15المبرد الوسيطي (البيني)
#16المحرك القائد

التعليقات:

مقالات أخرى من

غرفة المحركات

ربطاً بالمقال السابق الذي تطرقنا فيه لشرح الأقسام الرئيسية لضواغط الهواء المستخدم على متن السفن، سنتابع الحديث بشيء من التفصيل عن دور هذا الضاغط وأنواعه وأهمية استخدامات الهواء المضغوط الناتج عنه، وسنلقي الضوء على ما يلزم لتحقيق تشغيلٍ فعالٍ لضاغط ال...

محركات الديزل  نوع من أنواع محركات الاحتراق الداخلي التي تقوم بتوليد القدرة (الاستطاعة) عن طريق حرق الوقود في حيز مغلق يدعى حجرة الاحتراق ... وسيكون لمحركات الديزل البحرية الحصة الأكبر في مقالاتنا القادمة لكن لا بد أول ذي بدء أن نتعرف على الأقسام التي ستتم مناقشته...