الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين STCW

العمود الثالث في نظم العمل البحري

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

تاريخ اعتماد الاتفاقية: 7 تموز/ يوليو 1978
تاريخ العمل بالاتفاقية: 28 نيسان /أبريل 1984
التعديلات الرئيسية: لندن 1995 مانيلا 2010.

استكمالاً لما كنا قد بدأناه في الحديث عن الاتفاقيات الرئيسية للمنظمة البحرية الدولية تأتي اتفاقية STCW،  بعد SOLAS و MARPOL لتكمل أضلاع المثلث تحت اسم الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والإجازة والخفارة للملاحين (International Convention on Standards of Training, Certification and Watchkeeping for Seafarers)

قبيل البدء باستعراض هذه الاتفاقية التي اعتمدت عام 1978 (وتعديلاتها عامي 1995 و2010)، لا بد أن نشير إلى المنظور الذي سنتناول الاتفاقية من خلاله، والسبب في ذلك أن منظور البحارة لاتفاقية STCW يختلف عن منظور ملاك السفن وكذلك عن منظور الدول "القانونيين والمشرعين" أو منظور سلطات التفتيش.

ولأننا نهتم في الدرجة الأولى بالبحارة من جهة وملاك ومشغلي السفن من جهة أخرى ومن ثم الأطراف المتداخلة محاولين تطويعها لتخدم كلا القطبين (البحارة وملاك ومشغلي السفن)، سنستعرض الاتفاقية بشكل عام في هذا المقال، ونسلط الضوء أكثر على ما قد يهم البحارة منها في المقال القادم. 

تعنى اتفاقية STCW، كما يدل اسمها، بأغراض إقرار معايير المتطلبات الأساسية للتدريب، الإجازة (إصدار الشهادات)، والخفارة (النوبات الملاحية) للملاحين على ظهر السفن.

بدء العمل على إقرار المعايير الدولية:

بدأ التحضير لإقرار متطلبات أساسية قبيل عام 1978 وتم اعتماد اتفاقية STCW في 7 تموز/يوليو 1978، ودخلت حيز التنفيذ في 28 نيسان/أبريل 1984، ومع أن اتفاقية عام 1978 حاولت وضع متطلبات أساسية لكنها لم تكن على قدر كاف من الحزم المطلوب لخلق الالتزام بالمتطلبات والمعايير الأساسية، فكان أحد عيوبها أنها تركت مسألة إقرار المعايير والمتطلبات قيد رؤية وتصرف الدول، مما كان له تبعات سلبية بسبب تباين رؤى الدول، والذي من شأنه أن يخلق فجوة في تعليم، تدريب وتأسيس البحارة، ويؤثر سلباً بدوره على صناعة النقل البحري الأكثر دولية على الإطلاق.

فالبحارة على اختلاف جنسياتهم يستطيعون العمل على أي سفينة مهما كان العلم الذي ترفعه، أي أن حركة السفن دولية لا قيود عليها وأن سوق عمل البحارة دولي، ولكن وبنظام اتفاقية عام 1978 فمن الطبيعي أن يكون تعليم، تأهيل وتدريب بحارة دول العالم الثالث أقل كفاءة مقارنة بالبحارة الإنجليز وبحارة الدول الإسكندنافية مثلاً، مما سيدق ناقوس الخطر من ناحية السلامة ويخلق لملاك ومشغلي السفن إعاقة في الوصول إلى أطقم من أي مكان في العالم، ما له تبعات سلبية على الصعيد التجاري.

تعديلات عام 1995:

دخلت حيز التنفيذ في 1 شباط/ فبراير عام 1997.

تعد تعديلات عام 1995 تعديلات هامة وذات أثر كبير، فقد عالجت مشكلة اتفاقية عام 1978، المتمثلة في عبارة كانت سبباً لخلق التبابين في مفهوم المتطلبات الأساسية (بما يرضي الإدارة)"to the satisfaction of the administration"، إضافة إلى إعادة هيكلة الاتفاقية لتأخذ شكلها الحالي، إذ تم تقسيم الملحق الفني إلى أبواب والأبواب إلى فصول.

كما ظهرت مدونة STCW لأول مرة والتي قسمت إلى جزأين رئيسيين، الجزء (A) ويتضمن المتطلبات الأساسية الإلزامية، والجزء (B) ويتضمن المتطلبات الإضافية الاختيارية والتي تهدف إلى مساعدة الأطراف على تنفيذ الاتفاقية.

تعديلات مانيلا لعام 2010:

دخلت حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني/ يناير عام 2012.

قامت المنظمة البحرية الدولية عام 2007 باستعراض شامل للاتفاقية ومكوناتها، نتج عنه اعتماد تعديلات جديدة في 25 حزيران/ يونيو عام 2010 في مانيلا، الفلبين، ودخلت تلك التعديلات حيز التنفيذ في 1 من يناير عام 2012.

وفيما يلي بعض التغييرات والتعديلات الهامة:

        ♦ تحسين الإجراءات المرتبطة بمنع الممارسات الاحتيالية والمرتبطة بإصدار الشهادات وكذلك تعزيز وتقوية إجراءات التقييم.
        ♦ مراجعة متطلبات ساعات العمل وساعات الراحة للبحارة وكذلك تطوير معايير الكفاءة الصحية.
        ♦ متطلبات جديدة بشأن إجازة البحري "Able Seafarer".
        ♦ متطلبات جديدة بشأن التدريب على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة أمثلة منظومة الخرائط والمعلومات الإلكترونية ECDIS.
        ♦ متطلبات جديدة بشأن تدريب البحارة على الوعي البيئي والأمور المتعلقة بالبيئة.
        ♦ متطلبات جديدة بشأن تدريب الضباط لإكسابهم مهارات القيادة والإدارة.
        ♦ متطلبات جديدة بشأن التدريب والإجازة للضباط Electro-technical.
        ♦ تحديث متطلبات الأهلية الخاصة بالأفراد الذين يعملون على متن الناقلات بكافة أشكالها، متضمنة تعديلات لمن يعملون على متن ناقلات الغاز المسال.
        ♦ متطلبات جديدة بشأن تدريب البحارة على الأمن للتأكد من أن كل البحارة مدربين بشكل جيد للتعامل مع الموقف في حالة تعرضهم لهجوم القراصنة.
        ♦ تقديم طرق تدريب حديثة تتضمن التعلم عن بعد والتعلم عن طريق استخدام الشبكات.
        ♦ إرشادات تدريبية جيدة للأفراد الذين يعملون على متن السفن العاملة في المنطقة القطبية.
        ♦ إرشادات تدريبية جيدة للأفراد المشغلين لأنظمة تحديد المواقع (Dynamic Positioning).

مدونة الاتفاقية:

سنجد في المدونة كل المعايير والمتطلبات الأساسية التي يجب على البحار أن يكون ملما بها، فللربان، مثلاً، متطلبات سنجدها مفصلة في جداول، وكذللك بالنسبة للضباط وللبحريين في كل من قسم السطح وقسم الماكينة.

(فيما يلي وعند ذكرنا لكلمة البحار فالمقصود بها من الربان الى أقل رتبة بحرية على ظهر السفينة. على عكس كلمة بحري أو بحرية التي يقصد بها العمال البحريون ratings).

تقسم المدونة إلى ثمانية فصول، وأثناء استعراض البحار للمدونة وعند قراءة فصل يهمه يجب عليه أن يكون ملماً ببعض الأمور فمثلاً في تقسيم الجداول (التي تظهر ما على البحار أن يعرفه) نجد أن الجداول مقسمة بتقسيم حسب الوظيفة، وتقسيم حسب المستوى.

وقسم العمل بحسب المدونة إلى سبعة وظائف functions:

        1- الملاحة                       Navigation
        2- تدوال وتخزين البضائع Cargo Handling And Stowage
        3- السيطرة على عمليات السفينة ورعاية الأفراد على متنها
    Controlling The Operation Of The Ship And Care For Persons On Board 
        4- الهندسة البحرية           Marine Engineering
        5- السيطرة على النواحي الكهربية والإلكترونية
     Electrical, Electronic And Control Engineering
        6- الصيانة والإصلاح          Maintenance And Repair
        7- الاتصالات الراديوية      Radiocommunication

أما المستويات Levels فهي ثلاثة:

        1- مستوى الإدارة Management level:
الربان وكبير الضباط في قسم السطح – كبير المهندسين والمهندس الأول في قسم الماكينة.
        2- المستوى التشغيلي Operational level:
كل الضباط في قسم السطح والماكينة تحت مستوى الإدارة.
        3-مستوى الدعم Support level:
كل من هم تحت الضباط في قسم السطح وقسم الماكينة.

فصول مدونة STCW:

أما عن فصول المدونة فهي ثمانية كما أسلفنا:

الفصل الأول: أحكام عامة
الفصل الثاني: المعايير الخاصة بالربان وقسم السطح.
الفصل الثالث: المعايير الخاصة بالماكينة (المحرك).
الفصل الرابع: الاتصالات الراديوية ومعيير تشغيلها.
الفصل الخامس: الاحتياجات التدريبية الخاصة للأفراد على أنواع معينة من السفن (تلك السفن هي ناقلات النفط، الغاز المسال وسفن الركاب).
الفصل السادس: المعايير الخاصة بالطوارئ، السلامة المهنية، الأمن، الرعاية الصحية ووسائل الحفاظ على سلامة الأرواح.
الفصل السابع: معايير الإجازات "الشهادات" البديلة
الفصل الثامن: معايير الخفارة"النوبة الملاحية".

 

الحق يقال، إن الاتفاقيات الرئيسية الثلاث التي أصدرتها المنظمة البحرية الدولية SOLAS، MARPOL، STCW وتعديلاتها المتلاحقة نقلت قطاع العمل البحري إلى مكان آخر تماماً عبر تعميم عقلية العمل الدولي وكانت النواة التي انبثقت عنها الكثير من الاتفاقيات ذات الأهمية الكبرى والتي سنناقشها تباعاً في مقالاتنا القادمة ... 

التعليقات:

مقالات أخرى من

منظمات واتفاقيات

List Of IMO Conventions

تاريخ اعتماد الاتفاقية: 9 نيسان/ أبريل 1965. تاريخ العمل بالاتفاقية: 5 آذار/ مارس 1967. تهدف الاتفاقية بشكل رئيسي إلى منع التأخير غير الضروري في حركة المرور البحرية لتسهيل التشغيل المشترك بين الحكومات، ولضمان أعلى درجة ممكنة في توحيد الإجراءات الرسمية...

        بعد بناء السفينة تعطى لها جنسية البلد الذي سوف ترفع علمه وتعمل تحت سلطته بحيث يمثل سلطة العلم Flag state، وتبحر السفينة متمتعةً بحقوقها المستمدة من قوانين سلطة العلم التي تصدر الشهادات الخاصة بها بناءً على القوانين والأنظمة الم...

        يدخل حيز التنفيذ في 31 آب/ أغسطس من هذا العام تطبيق المقررات التي صدرت عن لجنة الاتحاد الأوروبي بشأن تقديم الخطة اللازمة لرصد كمية انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من السفن (EU Regulation 2015/757)، وتقدم هذه الخطة من الشركة أو المالك أو الجه...

  تاريخ اعتماد الاتفاقية: 20 تشرين الأول/ أكتوبر 1972 تاريخ العمل بالاتفاقية: 15 تموز/ يوليو 1977   وضعت اتفاقية عام 1972 لتحديث وتغيير لوائح التصادم الموضوعة عام 1960 والتي اعتُمِدَت في نفس وقت اعتماد الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحار ...