عرائس المرافئ البحرية

10 منارات تتربع على عرش "الأعلى في العالم"

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

        لطالما كانت المنارات جزءاً لا يتجزأ من عمليات النقل البحري في أيامها الذهبية. فقد أُنشئ وشيّد العديد من المنارات الجذابة في العصور القديمة يوم لم يكن تطور الهندسة المعمارية قد بلغ الذرى التي بلغها اليوم، ويتسارع المثال الداعم لفكرتنا هذه إذا رأينا منارة الإسكندرية المغرقة في القدم والتي صُنّفت كأحد عجائب الدنيا السبع. ولعبت تلك المنارات دور مساعد ملاحي هام بالنسبة للسفن في الماضي.

        هذا ولم تعد للمنارات تلك الأهمية بالنسبة للملاحة البحرية كتلك التي كانت سابقاً، لكن يبقى هناك العديد من المنارات التي يمكن تصنيفها كأجمل منارات الدنيا وأكثرها ارتفاعاً، دون التطرق إلى استخدامها في الوقت الحالي.

المنارات العشر الأكثر ارتفاعاً في العالم:

1.منارة جدّة في المملكة العربية السعودية:

        لاقى ميناء جدة استحساناً عالمياً كون جدّة، بعكس أراضي المملكة القاحلة، تعتبر المدينة الوحيدة التي يرصّع صولجانها جوهرة الماء المتمثّلة بهذا الميناء.

        وتأتي منارة جدة على رأس قائمة المنارات الأكثر ارتفاعاً حول العالم حيث يصل ارتفاعها إلى 133 متراً.

        هذا وأنشئت المنارة في سنة 1990 لتكون مركز تحكّم وإدارة لميناء جدة على خلاف الاستخدام التقليدي للمنارات حول العالم.

2.منارة يوكوهاما في اليابان:

 

 

بُني برج يوكوهاما البحري احتفاءً بالذكرى المئوية لميناء يوكوهاما عام 1961.

وتُصنّف هذه المنارة في المرتبة الثانية من بين منارات العالم الأكثر ارتفاعاً إذ يصل ارتفاعها إلى 106 أمتار.

وفي بداية عهدها، استخدم اللونان الأحمر والأخضر في وميض هذه المنارة بينما تومض أنوارها اليوم باللون الأبيض.

 

 

3.منارة جنوى في إيطاليا:

 

 

الأعلى بين المنارات الإيطالية.

تُسمى في اللغة الإيطالية "La Lanterna"، ويعود تاريخ بناء هذه المنارة، التي يصل ارتفاعها إلى 76 متراً، إلى بدايات القرن الثاني عشر تبعاً لما تشير له المصادر.

وقد رممت مرتين في سنة 1995 و2004 لضمان أهلية عملها.

 

 

4.منارة مونتي دي بارفيول في فرنسا:

شيُّدت هذه المنارة في مدينة بارفيول على جزئها المطل على بحر المانش في مقاطعة النورماندي في فرنسا.

ورغم التسمية الإنكليزية التي أطلقت عليها إلا أن الفرنسيين يحبون تسميتها
Phare de Gatteville.

وترتفع منارة مونت يدي بارفيول لتبلغ 75 متراً، الأمر الذي يجعلها في المرتبة الرابعة للمنارات الأكثر ارتفاعاً حول العالم.

5. منارة مولان-تو في الصين:

              

تقع منارة مولانتو في إقليم "هاينان" الصيني. يصل ارتفاع هذه المنارة التي شُيّدت عام 1995 إلى 73 متراً، وتعتبر من أعلى المنارات في الشرق الأقصى.

6.منارة بايشامين في الصين:

 

 

 

تقع منارة " بايشامين" هي الأخرى في إقليم "هاينان" الصيني، وتحتل المركز الثاني في الصين بعد شقيقتها "مولان-تو" حيث يصل ارتفاعها إلى 72 متراً.

 

 

 

 

7. منارة ستوروجينسكي في روسيا:

 

 

تقع هذه التحفة في روسيا قرب بحيرة لودجا في إقليم لينينغراد. وتفصل قرية ستوروجينسكي عن بحيرة لودجا ومرفأ فولوكوف.

ويُقال عن المنارة البالغ طولها 71 متراً أنها تحتل المرتبة الرابعة على قائمة "أكبر" المنارات الحجرية في العالم.

 

 

 

8. منارة بونتا-بينا في إيطاليا:

تحتل هذه المنارة المرتبة الثانية بين منارات إيطاليا والثامنة عالمياً. تقع في مقاطعة أبروزو وهي ذات ضرورة حيوية لميناء "فاستو". ويصل ارتفاعها إلى 70 متراً.

9.منارة فيتوريا في إيطاليا:

تطل منارة فيتوريا على ارتفاع 68 متراً وقد بُنيت في عام 1927 كتذكار عن الحرب العالمية الأولى. وعلى الرغم من اقتراح تشيد هذه المنارة أثناء الحرب إلا أنّ البناء الفعلي لها بدأ بعد نهاية الحرب العالمية الأولى. وتقع هذه المنارة في إقليم تريست.

10. منارة كوردوان في فرنسا:

 

 

بُنيت هذه المنارة في القرن السابع عشر على ارتفاع يبلغ 68 متراً، وما تزال قيد التشغيل في إقليم "جيرونده"، وتجمع المنارة بين السمات المميزة لفن العمارة الفرنسي في تلك الحقبة كما تحقق مزيجاً متناغماً بين سمات الهندسة المعمارية التي يتلاقى بها هيكل بناء الحصون مع الجلالة الكنسية في العمارة.

 

 

        لقد تغيرت درجة الحاجة للمنارات كثيراً بمرور السنين إلى درجة الهجر في يومنا هذا، بعد معرفة الإنسان للموجات الإشعاعية واختراعه الرادار، لكن على الرغم من ذلك تبقى تلك المنارات معلماً من معالم المرافئ التي تضمها لتعرف المرافئ بها.

هل تعرف منارات أخرى جميلة ومرتفعة؟ من فضلك، شاركنا بها في التعليقات أدناه 

التعليقات:

مقالات أخرى من

مقالات متنوعة

تستخدم السفينة مياه البحر أثناء إبحارها (ويتم تفريغها بعد الانتهاء منها) لأغراض متعددة ومهام مختلفة، ومن الطبيعي أن تحتوي هذه المياه على العديد من الكائنات البحرية (الطحالب، الرخويات، دودة البحر، الأصداف الصلبة...إلخ)، والتي تدخل إلى السفينة بالتوازي مع دخول المياه...

مع أن معظمنا في المنطقة العربية لم يسمع من قبل عن المركب الأسطوري الشهير ماي فلاور إلا أنها بالنسبة للأمريكيين والإنكليز تحظى بالكثير من الاحترام والتقدير، وليس من المبالغة القول إنها كانت الشرارة الأولى لقيام ما يعرف اليوم بالولايات المتحدة الأمريكية، إذ نقلت هذه ...

        ما من أحد يستطيع إنكار الأثر الذي تركته حادثة التيتانيك في التاريخ، الصدمة التي سببتها، الحقائق والفضائح التي رافقت خبر الغرق لفترة طويلة، والتحرك الدولي السريع لتبني اتفاقيات دولية تقي العالم حوادث مشابهة، بل إن غرق التيتانيك سرع تدويل العمل...

المكان: منطقة مضيق الأمير ويليام Prince William Sound، جنوب ألاسكا الزمان: 24 آذار/ مارس 1989. الحدث: تسرب نفطي لا سابق له في التاريخ. تفاصيل الحادثة: غادرت إكسون فالديز خط أنابيب ألاسكا في ميناء فالديز - خليج برودهوي محملة بـ 53 مليون غالون من النفط الخام ع...

قد تكون مكبات النفايات ظاهرة غير صحية وذات آثار مدمرة بيئياً، لكنها أمر لا مفر منه، فالطريقة الوحيدة للتخلص من النفايات عبر دفنها أو إعادة تدويرها هي جمعها أولاً في مكان واحد. ومع أن المكبات أقدم أشكال معالجة النفايات تاريخياً إلا أنها ما تزال موجودة في معظم الدول، حتى ...