نظام المحيط الهندي لإنذارات العواصف

هل أصبح بإمكاننا التنبؤ باقتراب تسونامي؟

انقر على هذا الرمز عند وروده في المقال للحصول على معلومات أكثر

نظام المحيط الهندي للإنذار بالعواصف  هو آخر ما تم تحقيقه في إخطار سكان المناطق الساحلية بعواصف التسونامي، فقد تم تطوير هذا النظام بعد الخسائر الهائلة التي تسبب بها تسونامي عام 2005، بشكل يشابه تصميم وتطوير مركز المحيط الهادي للإنذار بالعواصف  الذي يساهم في تعقب التسونامي في الأجزاء الغربية من العالم ويتكون من العديد من الأجهزة التي تدعم هذه المهمة.

ويعتبر جهاز قياس الضغط ومعدات قياس المدر  الجهازين الرئيسين المستخدمين في تعقب التسونامي، فهذان الجهازان أصبحا ذائعي الصيت في خضم حادثة عام 2005 حيث استخدما في البداية لكن لم يقدما دليلاً أكيداً على اقتراب التسونامي آنذاك.

 

جهاز الإبلاغ والتقييم في المياه العميقة عن التسونامي (DART)   هو أحد الأجهزة المستخدمة أيضاً حيث يستخدم هذا الجهاز شمندورات  وحساسات توضع في عمق المحيط لتستشعر مبكراً التسونامي.

 يقيس مقياس الضغط الموجود في قاع البحر التغييرات في ثقل الماء ويرسل تلك المعطيات للشمندورة المتواجدة على سطح الماء. وهذه المعلومات تدمج مع البيانات الخاصة بسطح الماء وتراقب عبر الشمندورة حيث ترسل الشمندورة هذه المعلومات عبر الأقمار الصناعية إشارة تصل لمحطة استقبال.

تكمن الميزة في جهاز (DART) بدقة معلوماته والوقت الكافي الذي يعطيه من أجل تحذير الناس في وقت مناسب. أما الناحية السلبية في هذا المسجل فهي تكمن في ارتفاع سعره حيث تتردد معظم الحكومات في شرائه نظراً لسعره المرتفع جداً.

يوجد جهاز أخر يعرف باسم مقياس المدر  حيث يعمل هذا الجهاز على البر على عكس جهاز (DART) ويجهز برادار أو سونار لإنذار الناس عن اقتراب التسونامي.

وتعتمد معدات قياس المدر على نمط GLOSS   في الكشف عن اقتراب التسونامي مضافاً إليه بعض الأنابيب والمعدات الطافية القريبة.

تكمن الميزة الكبرى لهذا النظام في كونه نشطاً دائماً في المحيط الهندي بينما كان في السابق يستخدم لقياس منسوب مياه البحر للدراسات المتعلقة بالتغيرات المناخية على المدى الطويل.

ويوجد نظام آخر لإنذارات العواصف في المحيط الهندي أتى نتيجة الجهود المشتركة بين مركز إنذارات التسونامي في المحيط الهادي (PTWC) ووكالة الأرصاد الجوية اليابانية (JMA) وقد أدى هذا التعاون لإنشاء مراكز إقليمية لرصد التسونامي لإنذار المناطق الساحلية في المحيط الهندي (RTWPs) ، ويتضمن تنسيق الجهود في استخدام المعدات التكنولوجية السابقة الذكر. بالإضافة لمشاركة قنوات الاتصال المحلية التي تذيع الإنذارات لتصل لجميع الناس في حال اقتراب التسونامي.

وعلى اعتبار أن المحيط الهندي هو من المساحات التي تنشط فيها النشاطات البركانية تحت الأرض والزلازل التي تسبب التسونامي، تأتي الميزة الرئيسية في إنشاء نظام للإنذار في المحيط الهندي في كون الناس سيحصلون على وقت أطول للتخطيط والقيام بما يتطلب سلامتهم.

 

 

 

بالنسبة للسفن، تقوم تلك المراكز بإخطار كل السفن التي يتبين أنها تسلك مسارات قريبة لتسونامي لتغيير مسارها وصولاً لمنطقة إبحار آمن لتفادي الكارثة في أسرع ما يمكن.

ويمكن للشركات بواسطة مراكز إنذار التسونامي أن تتعرف على المسارات الواجب تفاديها في حالات تحذيرات التسونامي المستمرة في منطقة محددة، وهكذا تضمن الشركات تفادي الخسائر بما فيها قوة العمل والأرواح أيضاً، ويعتبر النقل البحري العصب الأساس للتجارة في المحيط الهندي وهذا يجعل تأسيس نظام خاص لإنذارات التسونامي في المحيط الهندي أمراً يضمن التعامل مع ظواهر المحيط الغير متوقعة.

وبالالتزام بالملاحظات التحذيرية التي يبثها نظام التحذير من التسونامي يمكن إعادة رسم خطوط سير السفن بشكل آمن وفعال ويضمن عدم وقوع الخسائر البشرية والمالية الضخمة، ومع تواجد مشاكل الانحباس الحراري ومشاكل التلوث في عالمنا الحديث يقي مالك الباخرة نفسه من مغبة الوقوع تحت إشكالات عديدة قد تسببها له الحوادث في شتى أنواعها.

المصطلحات:

#1نظام المحيط الهندسي للإنذار بالعواصف
#2مركز المحيط الهادي للإنذار بالعواصف
#3معدات قياس المدر
#4جهاز الابلاغ والتقييم في المياه العميقة عن التسونامي
#5شمندورات
#6النظام العالمي لرصد مستوى سطح البحر
#7وكالة الأرصاد الجوية اليابانية
#8المراكز الإقليمية لرصد التسونامي

التعليقات:

مقالات أخرى من

سلامة

  لم تعد المكانة الكبيرة التي تحتلها السلامة على متن السفن تخفى على أحد، وكون السفينة مكان عمل مليئاً بالمخاطر، يجب ألا تترك جداول التحقق فارغة لضمان أن السفينة على أعلى مستوى ممكن من الأمان. فالالتزام ببرنامج الصيانة المنظّم يضمن تعميم ثقافة السلامة على متن الس...

  تتزود السفن، بالإضافة لقوارب النجاة، برماثات النجاة بوصفها أحد أهم معدات سلامة الأرواح لكل سفينة سواء كانت تجارية أم سياحية. إذ تتمتع الرماثات بسهولة تجهيزها وإلقائها في الماء فيما إذا قورنت بقوارب النجاة،  كما تمكّن من الاستغناء عن الجهد الشخصي الذي...

        على الرغم من بناء السفن طبقاً لقوانين دولية وقواعد صارمة لهيئات التصنيف والتي لا تسمح بأي خروقات فيما يتعلق ببناء السفينة أو القضايا التي تخص سلامتها، يبقى هناك العديد من العوامل المسببة لغرق السفينة.      ...

دأبت المنظمات الدولية خلال السنوات الماضية على سن العديد من التشريعات والقوانين وإدخالها حيز التنفيذ للحد من خطورة العمل على متن السفن وضمان سلامة وأمن العاملين، لكن مع ذلك مازالت الكثير من الحوادث قيد الوقوع حول العالم كنتيجة للخطأ البشري في الغالب. فيما يلي قائمة ب...

يعاني البحارة الذين يلتحقون بالسفن حديثاً من بعض الإرباك نتيجة قلقهم حول كيفية بقائهم طيلة فترة عقدهم على ظهر السفينة دون أن يصابوا بأي نوع من الحوادث. شبكة معقدة من الأنابيب، والماكينات المعقدة التصميم وتلك الشبكة الضخمة من الأسلاك الكهربائية وغير ذلك، كل هذا...