موانئ دبي العالمية توقع عقوداً جديدة لتوسيع ميناء جبل علي

وقع مشغل المحطات البحرية العالمية (موانئ دبي العالمية) DP عقدين لإنشاء محطة حاويات جديدة في الجزيرة المستصلحة في ميناء جبل علي هي المحطة رقم 4.

ووفقاً للعقد الأول ستقوم شركة Dutco Balfour Beatty LLC والتي مقرها دبي بتطوير منطقة ساحة التشغيل برصيف طوله 1200 متر خلال المرحلة الأولى من الأعمال.

أما العقد الثاني فمع  BAM International Abu Dhabi LLCومقرها أبو ظبي والتي ستقوم بإنشاء جسر ومجموعة من المعابر بطول 400 متر ورصيف بحري بطول 2,2 كم وعمق 18 مترا مصمم لاستيعاب سفن الحاويات العملاقة.

أما ربط الجزيرة المستصلحة بالبر و التي تقع شمال محطة الحاويات رقم 2 في جبل علي فمن المتوقع أن تقوم بها في المستقبل شركة Halcrow Group Limited و هي شركة الاستشارات الهندسية المتعددة الجنسيات ومقرها في المملكة المتحدة و ذلك بإنشاء معبر في البحر و طوله 3000 متر.

وفي إطار المرحلة الأولى من المشروع العملاق ينبغي أن تستوعب محطة الحاويات رقم 4 ما مجموعه 3،1 مليون حاوية بحلول عام 2018 لتصل قدرة ميناء جبل علي الاستيعابية الى 22,1 مليون حاوية و يقول مجلس ادارة شركة موانئ دبي العالمية أن الميناء سوف تكون مجهزة بما لا يقل عن 110 رافعات مع طول إجمالي للأرصفة يصل الى 11000 متر بحلول ذلك العام.

و قال سلطان بن احمد سليم رئيس مجلس إدارة المجموعة (موانئ دبي العالمية) و المدير التنفيذي لها (إن هذه المحطة فكرة عظيمة ستغير طريقة عمل الموانئ في المستقبل).

كما قال إننا نبني المحطة رقم 4 من الألف إلى الياء والتي ستمكننا من الإثبات أن المستقبل هو لسفن الحاويات الذكية التي ستظهر في المستقبل القريب.

و علاوة على ذلك فان دبي للموانئ تسعى لان تكون السعة الإجمالية للمحطة رقم 4 هي 7,8 مليون حاوية في المرحلة الثانية من المشروع و ذلك تماشيا مع متطلبات السوق مع ساحة تشغيلية إضافية و رصيف بطول 1000 متر سيتم بناؤها من قبل شركة Dutco Balfour Beatty LLC أيضا.

و أضاف سلطان بن احمد "مع أربعة ملايين حاوية نستطيع استيعابها في المحطة رقم 3 هذا العام يستطيع ميناء جبل علي قادرا على استقبال عشرة سفن حاويات عملاقة في وقت واحد و ستزيد المحطة رقم 4 ستزيد القدرة على استيعاب هذا النوع من السفن أكثر".

التعليقات:

أخبار أخرى

يعتبر التحكيم ومنذ مدة طويلة أحد أهم وسائل حسم المنازعات بين أطراف الخصومة خاصة في مجال التعاملات التجارية. بيد أن أهمية التحكيم وزيادة الرغبة في اللجوء إليه ازدادت في بدايات القرن العشرين نتيجة النمو الكبير في العلاقات التجارية بين أطراف المجتمع البشري وتعقد وتشابك هذه...

صادق الأردن مؤخراً على اتفاقية العمل البحري MLC 2006 ليغدو أول دولة عربية في الشرق الأوسط تصادق على الاتفاقية. ومن المعلوم أن الاتفاقية تقر الحد الادنى من المعايير الدولية للمعيشة والعمل على متن السفن للبحارة. مصادقة الأردن جاءت قبل شهر تماماً من اليوم بتاريخ...

منظمة المجلس البحري البلطيقي الدولي BIMCO تنشر أحدث دراساتها عن العرض والطلب الخاص بالبحارة على المقياس العالمي عن العام المنصرم 2015 تحت عنوان Manpower Report, The Global Supply And Demand for Seafarers in 2015   تولي صناعة النقل والتجارة ع...

منظمة المجلس البحري البلطيقي الدولي BIMCO تنشر أحدث دراساتها عن العرض والطلب الخاص بالبحارة على المقياس العالمي عن العام المنصرم 2015 تحت عنوان Manpower Report, The Global Supply And Demand for Seafarers in 2015   تولي صناعة النقل والتجارة عن ...

دشن في إيطاليا صباح اليوم الإثنين أحد آخر أعمال الراحلة زها حديد، المعمارية العراقية الشهيرة التي توفيت نهاية الشهر الماضي، وهو محطة بحرية مستوحاة من شكل المحار في مرفأ ساليرنو جنوب نابولي. وتندرج المحطة الجديدة في إطار مشروع واسع لإعادة تأهيل منطقة ال...